يتبعها إدارة التنظيم وطرق العمل – إدارة ترتيب الوظائف وتخطيط القوي العاملة – إدارة التدريب وهي تختص بالمهام والمسئوليات الآتية :
- دراسة معدلات الأداء والمقررات الوظيفية لجميع إدارات الجامعة وكلياتها وبيان مواطن العجز والزيادة بهذه الإدارات .
- إعداد بطاقات وصف الوظائف لجميع العاملين بالمجموعات النوعية المختلفة بعد مراجعتها مع الجهاز المركزي للتنظيم والادارة .
- إعداد الإختصاصات التفصلية الخاصة بأعمال جميع الإدارات الموجودة بالهيكل التنظيمي للجامعة وكليات الجامعة .
- دراسة جميع الموضوعات المتعلقة مع الجامعة بالتنسيق مع الجهاز المركزي للتنظيم والادارة ووزارة المالية والخاصة بتمويل الدرجات الوظيفية وخلافه .
- اتخاذ اجراءات تثبيت العمالة المؤقتة التي يمر عليها 3 سنوات وتوفير الدرجات المالية اللازمة لهم والوظائف المناسبة لمؤهلاتهم بالتنسيق مع الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة ووزارة المالية.
- إعداد الخطط التدربية الداخلية والخارجية طبقاً لإحتياجات الجامعة واعتمادها من الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة واتخاذ إجراءات تنفيذها وترشيح العاملين لحضور الدورات التدربية التي تتضمنها هذه الخطط .
- اتخاذ إجراءات دراسة تعديل الهيكل التنظيمي لإدارة الجامعة التي يمكن أن تتضمن رفع مستوي كثير من الإدارات إلي إدرات عامة .
- إعداد وتصميم الهياكل التنظمية لإدارة الجامعة وكلياتها .
- وضع وتنفيذ خطة وبرامج تدريب العاملين لرفع مستوى كفاية الأداء بما يتفق وتطوير الجهاز الإداري.